نبع الوفاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سؤال او جواااب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ماحوزي كول

ماحوزي كول


العمر : 32
عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

سؤال او جواااب  Empty
مُساهمةموضوع: سؤال او جواااب    سؤال او جواااب  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 9:27 am

بسم الله لرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مسائل وردود

اضع بين ايديكم مسائل مع اجوبتها للأستفاده

طبعا مع ذكر المصدر

لان اضع بين ايديكم بعض المسائل مع ردودها من
كتاب احكام المراة في الاسلام
للسيد مرتضى الميلاني


س13: في حال عسل الملابس المتنجسه بالماء الكثير هل يجب العصر أو يكفي استيلاء الماء على محل النجاسه بعد زوالها؟

ج: الخامنئي: يكفي استيلاء الماء عليها وخروجه عنها ولو بمعونة الحركه داخل الماء الكثير ولا يشترط العصر.

س14: عندما نريد غسل البساط المتنجس بماء الأنبوب المتصل بالحنفيه فهل يطهر بمجرد وصول الماء إلى المكان المتنجس بعد زوال عين النجاسه وانتقال الغُساله من موضعها؟

ج: الخامنئي : لا يشترط في التطهير بماء الأنابيب فصل ماء الغُساله بل يطهر بمجرد وصول الماء إلى المكان المتنجس بعد زوال عين النجاسه وانتقال الغُساله من موضعها

س15 : هل الشمس من المطهرات ؟ وإذا كانت من المطهرات فما هي الشروط تطهيرها ؟

ج: الخامنئي: الشمس تطهر الأرض وكل مالا ينتقل مثل البناء وما اتصل بالبناء وما اثبت فيه كالأخشاب والأبواب ونحوهما بإشراق الشمس عليها بعد زوال عين النجاسه عنها وبشرط ان تكون حال اشراق الشمس عليها رطبة

س16 : ماهو حكم يد الطفل الرطبه وريقه وسؤره وإذا كان لا يزال ينجس نفسه ؟ وما هو حكم الأطفال الذين يضعون ايديهم الرطبه على ارجلهم ؟

ج: الخامنئي :مالم يحصل اليقين بالتنجيس يحكم بالطهاره

س18 : إذا وضع ثوب أو بساط يصعب عصره في حوض أو طشت واستولى الماء الكثير عليهما ثم غمز باليد أو بالقدم ثم وضع على الحبل وتقاطر الماء منهما مدة دون ان يعصرا فهل يكفي ذلك أم لا بد من عصرهما أولا ثم وضعهما على الحبل؟

ج: الخوئي : يكفي ذلك ولا يحتاج إلى العصر بعد ذلك وتحقق الغسل.
السيستاني : لا يجب العصر لطهارة الغساله في مفروض السؤال.
التبريزي : العصر في كل متنجس بحسبه فلو غمز باليد أو بالقدم بحيث يخرج الماء منهما بالمقدار المتعارف خروجه بالدلك فهذا يكفي في تطهيرهما .


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماحوزي كول

ماحوزي كول


العمر : 32
عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

سؤال او جواااب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال او جواااب    سؤال او جواااب  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 9:30 am

اللهم صل وسلم على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يالله

بعض المسائل انقلها من موقع السراج

1س/ إنني منذ كنت صغيراً ، كنت أحب صلاة الليل وكنت أداوم عليها ، وخصوصا حينما كنت في غرفة لوحدي فكنت أقضي الليل في العبادة والتهجد والبكاء ، أما الأن فإن كثيرا ما تفوتني الصلاة الواجبة ، وفي بعض الأوقات أقضيها ، وأحس بأن الله لا يحب أن يسمع صوتي كما هو مذكور في دعاء أبي حمزة الثمالي .. ماذا أفعل كي يعود جانبي الروحي المفقود ، فإنني أحس بهبوط شديد من هذا الجانب ؟!.

1ج/ ان من نعم الله تعالى على العبد ان يمنح مثل هذا الاقبال فى سن مبكرة ، لان المتعارف فى سنين المراهقة هو الانشداد نحو العالم الذى يناسب المراهقة من قبيل الاستمتاع بالشهوات الغريزية ، وهذا امر لا ينكره كل من مر فى هذه الفترة الحرجة من الحياة ، واما ان يفكر العبد في مثل ما ذكرت فانه امر طارئ ، ولعل هنالك بعض الاسباب الغيبية التى لا نعلمها سواء من : جهة الطينة ، او دعوات الوالدين ، او قيام الفرد نفسه بعمل صالح رضى عنه الرب ، او تاثير البيئة الاجتماعية وما شابه ذلك من الامور التى لا نعلم ضابطا دقيقا لها .. وعليه فما دمتم قد رشحتم لهذه المنزلة ، فلا بد من الحفاظ على موجباتها ، ومنها محاولة تكلف الاجواء المفقودة ، فان سياسة الرب العالمين قائمة فى بعض الاحيان على تذويق العبد حلاوة القرب منه ، ثم سلبها منه ليرى مدى سعيه فى متابعة تلك اللذائذ المعنوية ، فما يعطاه العبد يكون من قبيل الطعم لا الطعام ن وذلك اغراء له للدخول فى هذا الحقل ، فيظن العبد ان هذا رزقه الثابت ، والحال ان الامر لم يكن من الاول الا اغراء ، لفتح شهية العبد على عالم جديد !!.. ومن المعلوم ان العدو اللدود لكل هذه التوفيقات ، هو القيام بما يسخط المولى بشكل متكرر ، فان اجتماع الصغائر يحول الامر الى كبيرة موبقة !!


2س/ من ينوي قراءة سورة في الصلاة الواجبة ، ثم يعدل إلى سورة اُخرى .. فما الحكم فيها ؟ ‏‎

2ج/ لا تؤثر النية فله العدول ، ولكن إذا شرع في سورة ثم أراد العدول فيجوز ما لم يبلغ النصف ، فإذا بلغه فالأحوط وجوباً عدم العدول ، وفي سورتي التوحيد وقل يا أيها الكافرون لا يجوز العدول منهما الى غيرهما ، بل من احداهما الى الاخرى بمجرد الشروع فيهما ولو بالبسملة على الاحوط ، نعم يجوز العدول منهما الى الجمعة والمنافقين في خصوص يوم الجمعة ما لم يبلغ النصف على الاحوط

3س/ سؤالي عن صيام الطالب في مرحلة التدريب العملي ، اذا اضطر الى قطع المسافة الشرعية أكثر من مرة خلال شهر رمضان ( مرتين أسبوعياً ) علماً بأن الطالب يستلم مبلغ الموظف ويعامل معاملة الطالب ؟

3ج/ اذا كان من نيته الاستمرار على ذلك اي في الاسبوع سفرتان الى ستة اشهر لسنة ، فالاحوط وجوباً الجمع بين القصر والاتمام والصوم والقضاء . واذا لم ينو الاستمرار خلال هذه الفترة قصر وافطر

4س/ ما حكم جهاز الكمبيوتر إذا وصل الشخص مرحلة الأدمان باستخدامه؟

4ج/ لا يحرم، ولا ينبغي للمؤمن أن يلهو ويشتغل بما لا فائدة فيه.


الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رهين الشوق

رهين الشوق


العمر : 136
عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

سؤال او جواااب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال او جواااب    سؤال او جواااب  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 9:37 pm

في ميزان حسناتك اخي

تسلم ع الطرح

في انتظار كل جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://malath-karana.yoo7.com/index.htm
 
سؤال او جواااب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بس لصبيان مانبي الفضوليات... في سؤال لكم يالفضوليات دخلوا لا تزعلون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبع الوفاء :: المنتديات العامة والوطنية والعالمية والإسلامية :: ملاذ الحــــــوار الإسلامـــــــي-
انتقل الى: